کد مطلب:67798 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:433

ثلاث مسائل فی عمل الأنبیاء











توجد ثلاث مسائل فی عمل الأنبیاء والرسل علیهم السلام لم یعطها الباحثون حقها فی تدوین سیرتهم، ودراسة أعمالهم:

المسألة الأولی: أن أصل مهمتهم علیهم السلام هو تبلیغ الناس رسالة ربهم فقط.. فالمحور الذی یدور علیه عمل النبی والرسول هو التبلیغ والأداء، من أجل إقامة الحجة لربه عزوجل علی عباده.. فالرسول مبلغُ رسالةٍ ومؤدیها.. وهو یتقی ربه سبحانه ویخاف من غضبه وعذابه إن قصر فی الأداء، أو خالف حرفاً مما كلف بأن یؤدیه! ولذا تراه یشهد الناس علی أنه أدی إلیهم، لیشهدوا له عند ربه. والرسول مبلغٌ، ولیس له إجبار الناس علی قبول الهدی، ولا علی الإلتزام به.. ولا یمكنه ذلك من تلقاء نفسه. فالقاعدة الثابتة التی استوعبها الرسول أنه لاإجبار ولاإكراه فی الدین الإلهی.. وحریة الناس یجب أن تبقی محفوظة، لیؤمنوا إن شاؤوا أو یكفروا.. ویلتزموا بالدین أو ینحرفوا عنه.. لأن ذلك معنی فتح مدرسة الحیاة فی هذه الدار، وامتحان الناس فیها بالهدی والضلال، وإعطائهم القدرة علی فعل الخیر أو الشر.. ثم محاسبتهم فی مرحلةٍ لاحقةٍ.. فی دارٍ أخری.

فالإجبار علی الدین إذن.. یتنافی مع أصول الإمتحان، وحریة الإختیار.

والمسألة الثانیة: أن هدف الأنبیاء والرسل علیهم السلام یتركز علی القضایا (الكبری) فی حیاة الناس ومسار المجتمعات.. فالرسول علیه السلام مهندس ربانی، ولكنه مهندس مدن ومجتمع، ومسیرة تاریخ.

وأعماله یجب أن ینظر إلیها بهذا المنظار وأن تقاس بهذا المقیاس، وأن یسأل الباحث نفسه: ماذا كان سیحدث فی ثقافة الناس ومسار التاریخ، لو لم یبعث هذا الرسول، وماذا حدث بسبب بعثته وأدائه لرسالته؟

أو یسأل: كیف كانت حالة العالم الوثنیة الیوم، لولم یبعث إبراهیم علیه السلام ویرسی أسس التوحید ویزرع أصوله فی مسیرة المجتمع الإنسانی ؟!

أو كیف كانت حالة البلاد العربیة، والعالم فی عصرنا، لو لم یبعث نبینا صلی الله علیه وآله، ولم یُحِْدثْ هذا المد الأخیر من التوحید والحضارة؟!

لقد كان عمله صلی الله علیه وآله (تكوین أمة) ودفعها لتأخذ موقعها فی مصاف أمم العالم، بل فی ریادتها.. وتزویدها بأحسن ما یمكن من مقومات الأمة، مضموناً وشكلاً..

كان عمله إنشاء سفینة، وإطلاقها فی بحر شعوب العالم ومجری التاریخ.. وكان حریصاً أن یكون ربانها بعده أهل بیته، الذین اصطفاهم الله وطهرهم، وأورثهم الكتاب.. ولكن إن لم تقبل الأمة بقیادتهم، فلیكن الربان من یكون حتی یبلغ الله أمره فی هذه الأمة، ثم یبعث فیها المهدی الموعود علیه السلام.

والمسألة الثالثة: أن الجانب الذاتی فی الرسول علیه السلام موجود ومؤثر دون شك، فهو مفكر، نابغ، مخطط، فاعل مختار.. ولكن الذاتیة فی عمله ضئیلة جداً!وما یقابل الذاتیة هنا لیس الآلیة، بل طلب التوجیه من ربه دائماً عن قناعة، وإیمان، وتعبد.

الرسول یجتهد فی أمور، شخصیة أو عامة.. ولكن مساحة الأمور التی یسمح لنفسه أن یجتهد فیها ویعمل فیها برأیه، لاتشكل إلا جزءً قلیلاً من مساحة عمله الواسع الكبیر!

فمثله كمثل مهندس أرسله رئیسه لتنفیذ مشروع كبیر، وهو مقتنع أن علیه أن یتصل دائماً برئیسه، لیأخذ منه التعلیمات الحكیمة الصحیحة، حتی لایقع فی أخطاء ضارة.. فهو یعمل ویفكر وینفذ، ولكنه علی اتصال دائم بمركزه، یأخذ منه مراحل الخارطة، ویستشیره فی رفع إشكالات التنفیذ!

وهذا المثل، مصغر آلاف المرات عن مهمة الرسول علیه السلام. أما مركز توجیهه وتسدیده، فإنه لا یقاس بالله سبحانه أحد، ولا بفعله فعل أحد.

وعلی هذا، یجب علینا فی دراسة سیرة نبینا صلی الله علیه وآله أن ندخل فی حسابنا هذه الأمور الثلاثة:- أنه مبلغ ما أمر به.- وأن عمله إنشاء أمة وإطلاقها فی مسیرة التاریخ. وأن عمله دائماً بتوجیه ربه ولیس من عند نفسه..

والمتأمل فی سیرته صلی الله علیه وآله یلمس هذه الحقیقة لمساً، وأن الله تعالی كان یدیر أمره من أول یوم إلی آخر یوم، وكان الرسول یطیع وینفذ.. مسلماً أمره إلی ربه، واثقاً به، متوكلاً علیه، راضیاً بقضائه وقدره..

ولذا جاءت نتائج عمله فوق ما یتصور العقل البشری، وفوق ما یمكن لكل مهندسی المجتمعات، ومنشئی الأمم، ومؤسسی الحضارات..

لقد استطاع الرسول صلی الله علیه وآله أن یحدث مداً عقائدیاً حضاریاً عالمیاً فی أقل مدة، وأقل كلفة من الخسائر البشریة والمادیة.. فرغم شراسة الأعداء والحروب لم تبلغ قتلی الطرفین ألف قتیل!! وما ذلك إلا بسبب أن إدارة الرسول صلی الله علیه وآله كانت من ربه عزوجل..

كان القرآن یتنزل علیه باستمرار من أول بعثته إلی قرب وفاته، وكان جبرئیل علیه السلام یأتیه دائماً، بآیات قرآنٍ، أو وحی غیر القرآن، وأوامر وتوجیهات، وأجوبة... إلخ.

وما أكثر الأمثلة فی سیرته صلی الله علیه وآله علی ذلك، فهی ملیئة بالتدخل الإلهی والرعایة فی كبیر أموره وصغیرها.. وهی تدل علی أنه صلی الله علیه وآله ما كان یتصرف من عند نفسه إلا فی تطبیق الخطوط العامة التی أوحیت إلیه أو تنفیذ الأوامر التفصیلیة التی بلغه إیاها جبرئیل علیه السلام.. وكثیراً ما كان یتوقف عن العمل، ینتظر الوحی!

وقد ورد أنه صلی الله علیه وآله قال: أوتیت الكتاب ومثله معه، أی ما كان جبریل یأتیه به من السنن، (الإیضاح:215) وأن جبریل كان ینزل علیه بالسنة كما ینزل بالقرآن (الدارمی:145:1).

وهذه التوجیهات شملت حله وترحاله، ورضاه وغضبه صلی الله علیه وآله بل شملت حتی أموره الشخصیة، من زواجه وطلاقه، ولباسه وطعامه، ونومه ویقظته، ووضوئه وسواكه، فضلاً عن عطائه ومنعه، وحبه وبغضه..

روی فی الكافی:39:4 عن الإمام الصادق علیه السلام قصة شخص كافر جاء یحاج النبی صلی الله علیه وآله ویكذبه ویؤذیه ویتهدده، قال: فغضب النبی صلی الله علیه وآله حتی التوی عرق الغضب بین عینیه، وتَرَبَّد وجهه وأطرق إلی الأرض، فأتاه جبرئیل علیه السلام فقال: ربك یقرؤك السلام ویقول لك: هذا رجل سخی یطعم الطعام. فسكن عن النبی صلی الله علیه وآله الغضب ورفع رأسه، وقال له: لولا أن جبرئیل أخبرنی عن الله عزوجل أنك سخی تطعم الطعام، لشردت بك، وجعلتك حدیثاً لمن خلفك!

فقال له الرجل: وإن ربك لیحب السخاء؟ فقال: نعم. فقال: إنی أشهد أن لاإله إلا الله وأنك رسول الله، والذی بعثك بالحق لارددت من مالی أحداً. انتهی.

وروی فی الكافی:289:1 أن شخصاً سأل الإمام الباقر علیه السلام فقال حدثنی عن ولایة علی، أمن الله أو من رسوله؟ فغضب، ثم قال: ویحك! كان رسول الله صلی الله علیه وآله أخوف لله من أن یقول ما لم یأمره به الله! بل افترضها الله، كما افترض الصلاة والزكاة والصوم والحج. انتهی.

ولا نطیل الكلام بأمثلة ذلك، فهی موضوع مهم لرسالة دكتوراه، بل لعدة رسائل.